ننتظر تسجيلك هـنـا

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 

سر اختفاء شعب اناسازي
بقلم : نور الإيمان

آخر 10 مشاركات
معلومات عن زهرة الشفاه المغرية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 )           »          24 الهدي النبوي في العلاج بالقسط (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 11 )           »          تعرف على نبات القرد (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 )           »          تعرف على نبات يخجل عند لمسه (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 )           »          27 مشروبات حارقه للدهون (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 111 )           »          24 حديقة التماسيح بجزيرة جربه (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 56 )           »          24 تبييض الابط بطريقه سهله (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 58 )           »          23 يا رب .. قصيدة للشاعر : زكريا الرطيل (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 102 )           »          أدعية بالصور - متجدد (الكاتـب : - مشاركات : 503 - المشاهدات : 58175 )           »          24 أسباب خوف الفتيات من الزواج (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 64 )


الإهداءات




.::إعلانات الموقع::.

منتديات سراج نور

مساحة اعلانية

مساحة اعلانية

مساحة اعلانية

مركز التحميل

طلبات الاشراف


موسوعة الأحياء البحرية

علم الأحياء البحرية علم الأحياء البحرية يعنى بدراسة الكائنات التي تعيش في البحر. وهو يتعامل مع كل أشكال الحياة البحرية، من الحيتان الضخمة إلى المخلوقات الدقيقة جداً التي لا

إضافة رد
قديم 12-01-08, 02:44 PM   #1


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي موسوعة الأحياء البحرية



علم الأحياء البحرية

علم الأحياء البحرية يعنى بدراسة الكائنات التي تعيش في البحر. وهو يتعامل مع كل أشكال الحياة البحرية، من الحيتان الضخمة إلى المخلوقات الدقيقة جداً التي لا تُرى إلا تحت المجهر. وتعيش الكائنات البحرية، في كل أجزاءٍ المحيط، من مناطق الشاطئ الضحلة إلى أقصى النقاط عمقا في قاع البحر. ويحاول علماء الأحياء البحرية معرفة كيفية تطور هذه الكائنات ونموها، وحصولها على الغذاء وطبيعة علاقاتها وتعاملاتها مع الكائنات البحرية الأخرى. ويحاولون باطراد أيضاً تصنيف الكائنات البحرية. ولقد تزايدت باطراد أهمية الأحياء البحرية في السنوات الأخيرة؛ وذلك لأن الناس زادوا من استغلالهم مصادر المحيطات. ويطلق على علماء الأحياء البحرية الذين يدرسون الحياة بوساطة سفن أبحاث مجهزة بطريقة خاصة علماء أحياء المحيطات .
علماء الأحياء البحرية . يستخدمون الكائنات الحية في تجارب المختبر التي تصمم لتزيد معرفتنا بعمليات حياة الإنسان. فلقد انكشفت على سبيل المثال، الكثير من معرفتنا حول تكاثر الإنسان ونموه من خلال التجارب على الحيوانات البحرية. واكتشفت المركبات الكيميائية التي تؤثر على مختلف أجنّة الحيوانات (الصغار النامية) أولاً في الكائنات البحرية. وكان قنفذ البحر أحد الحيوانات التي استخدمها علماء الأحياء البحرية غالبًا في هذه التجارب. فهو يضع الكثير من البيض الكبير الحجم الذي يجعل التجارب والمشاهدة أكثر سهولة..
استخدم علماء الأحياء البحرية ألياف العصب الضخم للحَبَّار (حيوان رخوي)، لعمل أبحاث ذات قيمة للكشف عن كيفية عمل الأعصاب. وألياف عصب الحَبَّار أكبر حجمًا وأسهل تناولاً وملاحظة من تلك الموجودة في معظم الحيوانات. والألياف كبيرة جداً لدرجة أن العلماء يمكنهم أن يضعوا الآلات داخل أجزاء العصب المختلفة. وحينئذ تستخدم الآلات لتسجيل الاستجابات الآلية والكيميائية والكهربائية للأعصاب. وربما تقود هذه التجارب إلى فهم أكبر لكيفية إرسال الرسائل من الدماغ إلى نقاط الأداء المختلفة في جسم الإنسان.
ويستخدم علماء الأحياء البحرية أيضاً الكائنات البحرية لإنتاج المواد المفيدة للناس. ولقد وجد علماء الأحياء البحرية مواد في الإسفنجيات، وخيار البحر، والمرجان والأعشاب البحرية، يمكن أن تُستخدم في علاج بعض الأمراض مثل العدوى الفيروسية والبكتيرية، والسرطان. ويمكن استخدام المواد من بعض إسفنجيات البلاد شبه الحارة، لعلاج عدوى الجلد، ولعلاج تسمم الغذاء والدم، ومرض انتفاخ الرئة الذي تسببه البكتيريا العنقودية.
وقد وجد بعض علماء الأحياء أن سمومًا من أنواع معينة من المحار والسمك الكروي أقوى تخديرًا مائتي ألف مرة من المواد الدوائية التي تُستخدم لهذا الغرض. كما وجدوا أن لُعاب الأخطبوط يحتوي على مادة يمكن أن تُستخدم منشطًا قويًا للقلب. ويستخدم الأخطبوط أيضا لعابه لشل حركة سرطان البحر ومن ثم يأكله. ويعتقد العلماء المتخصصون في الحياة البحرية، أن الكثير من هذه المواد سوف تطور لغرض استخدامها أدوية على نطاق تجاري.
وتجري معظم التجارب على الكائنات البحرية، في المختبرات البحرية. ومن بين أقدمها وأكثرها شهرة مختبر ستازين زوليجكا في نابولي بإيطاليا، ومختبر اتحاد المملكة المتحدة للأحياء البحرية في بليموث بإنجلترا ومختبر الأحياء البحرية في وودر هول، بماساشوسيتس بالولايات المتحدة الأمريكية.
علماء أحياء المحيطات. يحاولون اكتشاف كيفية معيشة الكائنات البحرية بعضها مع بعض ومع بيئتها، وتتبع تطورها ونموها وتكيفها وانتشارها. كما يحاولون معرفة عمل أعضاء جسمها في الأعماق، تحت مثل هذه الضغوط العالية التي تصل إلى 1,060 كجم لكل سم². وهم يرغبون في تفهم كيف تحدد الكائنات التي تعيش في قاع البحر موقع الجنس الآخر، وتجد طعامها، على الرغم من أنها تعيش في ظلام دائم، حيث يندر وجود الطعام.
ويغوص علماء أحياء المحيطات في البحار يراقبون، ويجرون التجارب على الكائنات البحرية الطبيعية، ويستخدمون السفن التي تعبر المحيطات مزودة بشباك البحار العميقة وأدوات التقاط المحار للإمساك بالكائنات الحية من أجل الدراسة. ويُسجل العلماء غالباً الظروف مثل درجة حرارة الماء، ومحتوى المياه من الملح والأكسجين، في مناطق مُعينة من المحيط، مستخدمين في ذلك أدوات خاصة تُسقَط من سفن الأبحاث. وتُستخدم آلات تصوير البحار العميقة لرسم خريطة قاع البحار وتحديد مواقع بعض الكائنات. والآن يستخدم العلماء التصوير تحت الماء لعمل سجلات تصويرّية للحياة البحرية عند أعماق سحيقة. وتُستخدم بعض الأجهزة الضوئية الخاصة كي تسجل الحركات الأفقية لمسارات الأسماك.
ويستخدم كثير من علماء الأحياء البحرية معدات الغطس بأجهزة التنفس لإجراء الدراسات تحت الماء خاصة في مياه المناطق الحارة الصافية على امتداد الشعاب المرجانية. ولقد كان مكتشف أعماق البحار الفرنسي جاك إيف كوستو رائداً في استخدام محطات الأعماق حيث يستطيع الغطاسون أن يعيشوا فترات طويلة نسبياً لدراسة الحياة البحرية. واستخدمت البحرية الأمريكية في برامجها البحرية، والعلماء في معهد المحيطات بهاواي هذه الطريقة أيضاً. وعلى أية حال، فقد اقتصرت هذه الدراسات على مناطق المحيطات غير العميقة.
ويجب أن يستخدم علماء الأحياء البحرية معدات خاصة لمراقبة الحياة في البحار العميقة، مثل غواصات الأبحاث. وتتحمل بعض سفن الأبحاث مثل غواصات الأعماق الضغوط الكبيرة التي توجد عند أعمق أجزاء المحيط. ولقد سجلت غواصة الأعماق ترايست التي بناها العالمان السويسريان أوجست وجاك بيكارد رقماً قياسياً في الغطس إلى عمق 10,910 م في أخدود ماريانا بالمحيط الهادئ بالقرب من غوام في عام 1960م. ثم استخدمت غواصة أعماق أخرى تسمى ألفن في دراسات عديدة للحياة في البحار العميقة. وفي عام 1979م استخدم العلماء الغواصة ألفن لاستكشاف قاع البحر في شرقي المحيط الهادئ بالقرب من جزر جلاباجوس. وقد اكتشفوا تجمعات سكانية غنية بالحياة البحرية تسكن في القاع ومحيطة بينابيع البحر العميقة الحارة. وتزدهر هذه التجمعات باستخدام الطاقة الكيميائية التي تُنتج في هذه الينابيع الحارة. .
كائنات شفافة... سبحان الله!
موسوعة الأحياء البحرية transparent-00.JPG
دعونا نتأمل بعض المخلوقات الشفافة العجيبة التي خلقها الله تعالى،
وسخر لها وسائل لحمايتها ورزقها....
يقول تبارك وتعالى مخاطباً أولئك الملحدين الذين يدّعون أن الكون وُجد بالمصادفة: (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) [لقمان: 11]... المؤمن بحاجة دائمة لتأمل مخلوقات الله تعالى ليزداد إيماناً ويقيناً بهذا الخالق العظيم... كيف خلق هذه المخلوقات وسخر لها أسباب الرزق والبقاء... واليوم نعيش مع هذه المخلوقات الشفافة لنسبح الله تعالى ونقول: (اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ) [الزمر: 62].
فقد جعل الله لبعض المخلوقات أجزاء شفافة وسخر لها ذلك ليعينها على كسب رزقها ودحر أعدائها... لنتأمل:
موسوعة الأحياء البحرية transparent-01.JPG


فراشة بجناحين شفافين، إننا نرى من خلال جناح الفراشة بوضوح وهذا
يساعدها على إخافة أعدائها لأن هذا الشكل الغريب غير مألوف في عالم
الحيوان، وبالتالي فقد زودها الله بهذا الشكل العجيب لتحمي نفسها... فسبحان الله!
موسوعة الأحياء البحرية transparent-02.JPG
سمكة شفافة الرأس ... سبحان الخالق العظيم! تظهر أجزاء من دماغها وهي
بالفعل سمكة مخيفة لأعدائها، فقد سخر الله لها هذه الشفافية كوسيلة للحماية
من دون حول أو قوة لها... هذا الخالق العظيم: أيعجز أن يدفع الشر
والأذى عن مؤمن يقول: لا إله إلا الله؟
موسوعة الأحياء البحرية transparent-03.JPG
وهنا نرى ضفدعاً شفافاً وجميلاً، إنه أحد مخلوقات الله تعالى
التي نرى من خلالها عظمة الخالق عز وجل.
موسوعة الأحياء البحرية transparent-04.JPG
الحبار البحري الشفاف يبرق بعينيه ويشق طريقه في ظلمات البحر بحثاً عن
فريسة يقتات عليها. تصوروا أن الله تعالى لم ينسَ هذا المخلوق من فضله فهيَّأ
له أسباب الرزق والمعيشة!
موسوعة الأحياء البحرية transparent-05.JPG
قنديل البحر (رئة البحر) زوده الله بمجسات حساسة جداً يرى
بها طريقه ويدرك بها فريسته.
موسوعة الأحياء البحرية transparent-06.JPG
سمكة بحرية صغيرة (عمرها أيام فقط) وبسبب عدم وجود أي قوة لهذه
السمكة الضعيفة، فإن الله تعالى لم ينسها وزودها بميزة "الشفافية" لتكون
هذه الميزة وسيلة للدفاع عن نفسها... سبحان الله!
موسوعة الأحياء البحرية transparent-07.JPG
حيوان الحبار البحري يتوهج باللون الأحمر والأرجواني،
يوجد أكثر من 300 نوعاً مختلفاً من هذا الحيوان تعيش في البحار.
موسوعة الأحياء البحرية transparent-08.JPG
حلزون بحري شفاف لديه القدرة على أن يأخذ أشكالاً متعددة،
وفي هذه الصورة يأخذ شكل "قلب".
موسوعة الأحياء البحرية transparent-09.JPG
سمكة شفافة تدعى cowfish زودها الله بالقدرة على التألق.
موسوعة الأحياء البحرية transparent-010.JPG
أحد الحيوانات البحرية ملأ معدته بالطحالب الخضراء
التي نراها واضحة من خلال هذه الصورة.
موسوعة الأحياء البحرية transparent-011.JPG
وهذا حيوان بحري آخر لديه القدرة على بث الضوء المتوهج
بألوان زاهية، وهذا يساعده على إخافة أعدائه
وحماية نفسه من المخاطر.
ونقول "سبحان الله" الذي خلق كل شيء وقال:
(الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا)
[الفرقان: 2].




 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-08, 02:45 PM   #2


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة الأحياء البحرية




Click this bar to view the full image.

































<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_1" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1200 في 994</td></tr></tbody></table>

<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_2" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1200 في 994</td></tr></tbody></table>
<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_3" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1200 في 900</td></tr></tbody></table>
<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_4" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1200 في 927</td></tr></tbody></table>
<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_5" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1200 في 996</td></tr></tbody></table>
<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_6" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1200 في 971</td></tr></tbody></table>

<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_7" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1122 في 869</td></tr></tbody></table>


 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-08, 02:47 PM   #3


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة الأحياء البحرية



<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_8" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1095 في
<table class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_8" width="750"><tbody><tr><td class="td2">1169</td></tr></tbody></table>
<table class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_9" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1200 في 860</td></tr></tbody></table>
































يتبع
</td></tr></tbody></table>


 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-08, 02:50 PM   #4


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة الأحياء البحرية




أغرب مخلوقات اعماق المحيط









































<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_10" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 770 في 507</td></tr></tbody></table>







<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_11" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1260 في 978</td></tr></tbody></table>







اجمل مافي البحار



















السمكة المكسيكية.....


صور لاسماك زعلانة











صور اسماك فى غاية الروعة









 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-08, 02:51 PM   #5


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة الأحياء البحرية



البزاقة البحرية
التصنيف: تنتمي إلى الرخويات معدية الأرجل
أي التي بدون أرجل
والتي تنتمي إلى رتبة
Nudibranchia
أو عاريات الخيشوم
تعرف البزاقات البحرية كذلك بعاريات الخيشوم.
أو بالأرانب البحرية.
ولا تزيد عن قليل من البوصات
وذات ألوان ناصعة متباينة
مع وجود أطواق وارتفاعات ونتؤات
<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_12" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 772 في 580</td></tr></tbody></table>
<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_18" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 800 في 600</td></tr></tbody></table>

<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_13" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 800 في 600</td></tr></tbody></table>



<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_20" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 800 في 531</td></tr></tbody></table>







<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_16" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1024 في 768</td></tr></tbody></table>



<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_19" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 800 في 530</td></tr></tbody></table>

هذه الصور التى ألتقطت تحت الماء لولادة دولفين
سبحان الله العظيم












سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
يتبع


 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-08, 02:52 PM   #6


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة الأحياء البحرية




الشعاب المرجانية..

مستعمرة للشعاب المرجانية في رأس محمد
رغم أن البحار تغطي 70% من مساحة سطح الكرة الأرضية، فإن الإنسان يتعامل مع هذه المساحات الشاسعة بكثير من الإساءة؛ حتى أصبحت الحياة البحرية تعاني من مشاكل مزمنة، كالتلوث، والصيد الجائر، وآثار تطوير السواحل؛ لهذا خصصت الأمم المتحدة يوم الثامن من يونيو من كل عام ليكون يوم البحار العالمي؛ حيث يتم فيه عرض المشاكل المختلفة، التي تواجه البحار الآن، وبحث كيفية التصدي لها. وعلى رأس المشاكل التي تواجه بحار العالم، مشاكل الشعاب المرجانية. فخلال العقدين الماضيين فقدَ العالم 20% من شعابه المرجانية، التي استمرت مزدهرة لأكثر من 50 مليون سنة، ويُخشى إذا لم يتم التدخل لحمايتها أن يتم تدمير 70% أخرى من تلك الشعاب خلال العقود القليلة القادمة؛ حيث يعتمد عليها ملايين البشر؛ سواء في توفير غذائهم، أو كمصدر رزق لهم، من خلال صيد الكائنات البحرية التي تتواجد بها، ومن خلال السياحة البحرية.
هذا بالإضافة إلى كون الشعاب المرجانية مصدرًا للكثير من المستحضرات الطبّيّة (مثل AZT الذي يستخدم لعلاج مرض الإيدز، ومستحضرات أخرى لعلاج أمراض القلب وسرطان الدم والجلد)، وهي مصبّ اهتمام الباحثين حاليًا من أجل إيجاد أدوية لعلاج السرطان، إلى جانب وقوفها سدّا منيعًا طبيعيًّا للشواطئ ضد ثوران البحار.

الشعاب المرجانية حياة زاخرة



شعاب مرجانية زرقاء


والشعاب المرجانية واحدة من أبهى وأعجب خلق الله؛ فهي عبارة عن هياكل ضخمة من الحجر الجيري، وهي تمثل مأوى لأكثر من ربع الكائنات البحرية المعروفة (بها أكثر من 4000 فصيلة مختلفة من السمك، و700 فصيلة من المرجان، وآلاف النباتات والحيوانات الأخرى)، والمرجان الذي يُعتقد خطأً أنه نوع من أنواع الحجر أو النبات، ما هو إلا الهيكل العظمي لنوع من أنواع الكائنات الحية، والذي يعرف بالبولب المرجاني coral polyp، وهو حيوان لا فقري، يتبع فصيلة القناديل البحرية، ويتكوّن من جسم كيسيّ الشكل، به فم محاط بمجسات لادغة، ويكوّن لنفسه هيكلاً حجريًّا واقيًا، باستخدام كربونات الكالسيوم الموجودة في البحر. وتغطي كل شجرة مرجانية آلاف البوالب؛ لذا يطلق عليها مستعمرة، وتستكين البوالب المرجانية داخل هياكلها العظمية طوال النهار لتخرج ليلاً من أجل اصطياد الطعام.

تغذية الشعاب المرجانية تعايش تكافلي

تتغذى هذه البوالب بطريقتين: إما عن طريق اصطياد ما يُعرف بالعوالق الحيوانية zooplankton - حيوانات غاية في الصغر طافية في مياه البحار- حيث تمد البوالب مجسّاتها لتصطاد تلك العوالق، ثم تضعها داخل فمها ليتم هضمها داخل المعدة، أو عن طريق طحلب أحادي الخلية يُسمى "زوزانثللي" zooxanthellae، يعيش داخل أنسجة البولب المرجاني، ويوفر له أكثر من 98% من احتياجاته الغذائية؛ حيث يقوم هذا الطحلب الميكروسكوبي بعملية التمثيل الضوئي - تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين وكربوهيدرات باستخدام الطاقة الشمسية - وبالتالي فإن الشعاب المرجانية لا تستطيع البقاء إلا في المياه الضحلة الصافية؛ حتى يمكن أن يصلها ضوء الشمس بسهولة.
يعيش في كل بوصة مربعة من المرجان الملايين من هذه الطحالب، وهي التي تعطي للشعاب المرجانية لونها البني المخضرّ. وبالإضافة إلى توفير هذه الطحالب الطاقة اللازمة للبوالب المرجانية من أجل بناء هياكلها العظمية، فإنها أيضا تقوم بمعالجة فضلاتها من أجل الاحتفاظ ببعض المواد الغذائية الهامة. أما من ناحيتها، فتوفر البوالب المرجانية للطحالب ثاني أكسيد الكربون ومكانًا آمنًا للحياة.

تكاثر الشعاب المرجانية

تختلف عملية تكاثر الشعاب المرجانية حسب الفصيلة؛ فهناك الفصائل الخنثى التي تتكاثر لاجنسيًّا ، و هناك الفصائل أحادية النوع التي تتكاثر جنسيًّا. وفي أغلب الفصائل يتم إطلاق البويضات والحيوانات المنوية، بإعجاز إلهي في نفس الليلة مرة كل عام؛ لتحدث عملية الإخصاب، وبالتالي تتكون اليرقة، التي تعوم حتى تبلغ سطح البحر؛ حيث تبقى أيامًا أو أسابيع، ثم تعود إلى القاع؛ لتلتصق بأي سطح صلب، وتتحول إلى بولب. وفي هذه المرحلة يبدأ البولب في التكاثر اللاجنسي، مكوّنًا بوالب مطابقة له تمامًا، يلتصق بعضها ببعض، فتكوّن في النهاية مستعمرة مرجانية.
حين يموت البولب المرجاني يترك وراءه هيكله الخارجي، الذي يكوّن أساسًا لبولب آخر يبني فوقه هيكله الخاص به، وبالتالي تتكون الشعاب المرجانية من طبقات عديدة من هياكل البوالب الميتة، تغطيها طبقة رفيعة من البوالب الحيّة.
وتختلف الشعاب المرجانية في سرعة نموها؛ فبعض الفصائل ينمو بمعدل من 5 إلى 25 مليمترًا في السنة، في حين قد يصل معدل النمو في فصائل أخرى إلى 20 سنتيمترًا في السنة.

التهديدات التي تواجه الشعاب المرجانية

تهدد الأنشطة البشرية أكثر من 58% من الشعاب المرجانية على مستوى العالم (27% منها تواجه أخطارًا شديدة)، ومن أمثلة تلك الأنشطة:
1. إنشاء قرى ومدن ساحلية بطريقة غير مسئولة: ففي بعض الأماكن يتم صبّ الإسمنت فوق الشعاب المرجانية؛ لزيادة مساحة الشاطئ، من أجل بناء مطارات، أو مشاريع إنشائية. كما أن عمليات الجرف لقيعان الموانئ وممرات السفن، بالإضافة إلى التخلص من النفايات بها، يؤدي إلى تدمير مباشر للنظام البيئي الخاص بالشعاب المرجانية كاملا. وفي بعض المناطق يتم استخراج الرمل والجير من الشعاب المرجانية ذاتها، من أجل صناعة الإسمنت اللازم لبناء المشاريع الإنشائية. كما أن تخلّص هذه المشاريع من الصرف الصحي داخل البحر يؤدي إلى زيادة نمو الطحالب البحرية، التي تحجب الضوء عن الشعاب المرجانية، وبالتالي تفقد "الزوزانثللي" القدرة على توفير الغذاء للبوالب المرجانية.
2. تلوث مياه البحار: وينتج عن التسربات النفطية، والتخلص المتعمد لمياه صابورات السفن الزيتية.
3. الصيد الجائر: وهو يؤدي إلى خلق عدم توازن في النظام البيئي الخاص بالشعاب المرجانية؛ وهو ما يؤدي إلى هيمنة بعض أنواع الكائنات البحرية الضارة بالشعاب.
4. أساليب الصيد المدمرة: مثل: الصيد باستخدام السيانيد وكيماويات أخرى سامة، والصيد باستخدام المواد المتفجرة.
5. الاحتباس الحراري: ارتفاع درجات حرارة المياه بسبب الاحتباس الحراري يؤدي إلى موت "الزوزانثللي"، التي تعتمد عليها البوالب المرجانية كمصدر طاقة لها. ويؤدي ذلك حتمًا إلى موت الشعاب المرجانية نفسها. كما أنه من المتوقع زيادة تكرار وحدّة العواصف الاستوائية، التي بإمكانها التسبب في تدمير الشعاب المرجانية. هذا بالإضافة إلى ارتفاع مستوى البحار، الذي سيؤثر تأثيرًا مباشرًا على الشعاب المرجانية.

الشعاب المرجانية في بحار المنطقة العربية

تتميز الأنظمة البيئية للشعاب المرجانية الموجودة ببحار الشرق الأوسط بأنها غنية، وبها تنوّع حيوي واضح، بالإضافة إلى كونها في حالة عامة جيدة. هذا بسبب ندرة تواجد المدن والمجتمعات الساحلية الكبيرة، وبالتالي فإن وجود العامل الإنساني السلبي على الشعاب المرجانية يُعدّ ضعيفًا.
ففي البحر الأحمر تزدهر شعاب مرجانية من النوع الهدّابي fringing reefs على الساحلين بسبب انعدام الأمطار وروافد الأنهار (ولكن بشكل أقل في الجزء الجنوبي). وفيما عدا بعض موجات الطقس الباردة، وحدوث مدّ وجزر منخفض للغاية في بعض الأحيان، لا تتعرض تلك الشعاب المرجانية إلى أية اضطرابات طبيعية، إلا أنها تواجه خطورة زيادة إنشاء المشاريع الساحلية، خاصة المتعلقة بالنفط، بالإضافة إلى زيادة إنشاء القرى السياحية، وزيادة التلوث بسبب المنشآت البترولية المصرية والسعودية، غير المطابقة للمقاييس البيئية. كما أن تلوّث مياه خليج العقبة من موانئ إيلات بإسرائيل والعقبة بالأردن- أيضا- يؤثر على صحة الشعاب المرجانية.
أما في الخليج العربي فتنوع الشعاب المرجانية أقل منه بالبحر الأحمر (55- 60 فصيلة، بالمقارنة إلى 200 فصيلة في البحر الأحمر)، وذلك بسبب تأرجح درجات حرارة المياه بين المرتفعة والمنخفضة، بالإضافة إلى زيادة ملوحة المياه. ورغم تسربات النفط الغزيرة، التي حدثت أيام حربي العراق وإيران، والعراق والكويت، فلم يُحدِث مثل هذا التسرب آثاره المتوقعة على الشعاب؛ وهو ما يشير إلى القدرة الهائلة للشعاب المرجانية بالمنطقة على التكيف. إلا أن خطر تلوث مياه الخليج العربي بالملوثات الصناعية والنفطية والمدنية قائم في عدة مناطق، كما أن التخلص من الصرف الصحي في مياه الخليج أخذ في الازدياد. أيضًا يمثل الصيد الجائر والمشاكل الناتجة عن إنشاء مدن وقرى ساحلية خطورة شديدة بمنطقة الخليج العربي.
وهكذا يتضح لنا أن للدول العربية ثروة قومية، يجب الحفاظ عليها، من خلال زيادة التوعية، وإصدار القوانين، لضمان الحفاظ على سلامة شعابنا المرجانية المتميزة .



تمثل الأسماك مكوناً أساسياً من مكونات أي بيئة بحرية بصفة عامة وبيئة الشعاب المرجانية بصفة خاصة وتعتبر الأسماك من أقدم الفقاريات التي وجدت على الأرض فقد دلت الحفريات على أن أقدم حفرية للأسماك يصل عمرها إلى 360 مليون سنة كما أن الأسماك هي أكثر الفقاريات الموجودة على سطح الأرض من حيث العدد والتنوع حيث يوجد حوالي عشرين ألف (20000) نوع تقريباً يعيش معظمها في المياه المالحة
وتتنوع أسماك الشعاب المرجانية بتنوع الشعاب نفسها. و يعود هذا التنوع إلى تعدد البيئات و الأماكن المتاحة لهذه الأسماك داخل الشعاب المرجانية فبيئة الشعاب لا تحتوى فقط على شعاب مرجانية و لكن أيضاً يوجد بها مناطق رملية و كهوف و شقوق و طحالب و كذلك أعماق مختلفة تسمح بتنوع الأسماك. و تختلف كثافة و تنوع الأسماك من بيئة إلى أخرى حسب خصائص كل بيئة.
و الأسماك هي أكثر الكائنات البحرية وضوحاً بعد الشعاب المرجانية في البحر الأحمر كما أنها تمثل جميع الأنماط الغذائية حيث يوجد منها ما هو نباتي يتغذى على الطحالب و منها ما هو مفترس و منها ما يتغذى على الهائمات الحيوانية.
تلعب أسماك الشعاب المرجانية دوراً كبيراً مؤثراً في الاتزان البيئي بالبحر الأحمر و خاصة في بيئة الشعاب المرجانية فنقص أو اختفاء نوع واحد من هذه الأنواع قد يؤدى و بدون مبالغة إلى تدمير البيئة بأكملها و من المؤكد أننا جميعاً قد تابعنا مشكلة نجم البحر الشوكي الذي يتغذى على الشعاب المرجانية و يدمر مساحات كبيرة جداً وصلت إلى 69% من مساحة الحاجز المرجاني الأعظم باستراليا بعد حدوث زيادة هائلة في أعداده و قد اتفقت معظم الآراء على أن السبب الرئيسي لهذا الانفجار في أعداد نجم البحر الشوكى هو اختفاء الأعداء الطبيعية له و الذي يشمل بعض أنواع الأسماك.
و فيما يلي سوف نستعرض بشكل بسيط أهمية الأسماك و دورها في البيئة البحرية و خاصة بيئة الشعاب المرجانية حيث ترتبط الأسماك و الشعاب المرجانية ارتباطاً وثيقاً و يؤثر وجود أحدهما في وجود الآخر تأثيراً كبيراً و إننا لن نتعدى الحقيقة إذا ما قلنا انه لا أسماك شعاب بدون شعاب و لا شعاب بدون أسماك كما أننا لا يمكننا أن نتخيل البحر الأحمر بدون شعاب مرجانية و لا يمكننا تخيل شعاب مرجانية دون أسماك شعاب مرجانية.
و ليست كل أسماك البحر الأحمر أسماك شعاب مرجانية و لكن يمكننا القول أن معظم الأسماك ترتبط بالشعاب المرجانية بشكل مباشر أو غير مباشر فبالإضافة إلى الأسماك القاطنة للشعاب و التي يطلق عليها أسماك شعاب يوجد مجموعة أخرى تأتى للتغذية أو وضع البيض أي أن جزءاً حيوياً من نشاطها يعتمد على الشعاب المرجانية.
أهمية الأسماك:
كما ذكرنا سالفاً تعتبر العديد من اسماك البحر الأحمر أنواعاً اقتصادية و تستخدم كغذاء على نطاق واسع باعتبار الأسماك مصدراً هاماً و آمناً من مصادر البروتين الحيواني

و تلعب الأسماك دوراً هاماً في البيئة البحرية:
• تلعب الأسماك دوراً في عملية تقسيم الشعاب إلى مناطق Zonation حسب أنواع المرجان الموجودة بها وذلك من خلال تغذيتها على بعض أنواع الشعاب مما يتسبب في اختفاء هذه الأنواع من بعض المناطق وبعض الأعماق.
• تتغذى بعض أنواع الأسماك على الطحالب التي تتنافس مع الشعاب المرجانية على الضوء والمكان فتحد من نمو وتواجد هذه الطحالب مما يعطى الفرصة للشعاب للنمو بشكل أفضل.
• تتغذى بعض الأسماك على المرجان مما يؤدى لتكسير الشعاب مما يؤدى لزيادة كمية الرمال والرواسب داخل الشعاب.
• تتغذى الأسماك على نسبة كبيرة من الكائنات الحية التي تعيش داخل الشعاب المرجانية و البيئات المحيطة بها مما يدفع هذه الكائنات إلى تطوير طرقها الدفاعية مثل إنتاج سموم أو الاختفاء تحت الرمال وبين الصخور.
• تتغذى أسماك Triggerfish على نجم البحر الشوكى العدو اللدود للشعاب المرجانية والذي يدمر مساحات كبيرة جدا من الشعاب في وقت قصير.

سمكة الانجل

تعتبر سمكة الانجل البحرية من أجمل الأسماك
البحرية لما لها من ألوان براقة ومختلفة
لكن احذروا فهذه السمكة تصبح عدائية مع تقدم السن
السمكة الأسد

5
وتعتبر من الوحوش المائية وهى تعتمد على اصطياد الأسماك والكائنات البحريةوهى سمكة كسولة تقدى اليوم مستندة الى المرجان فى انتظار الفريسة
ويطلق عليها السمكة العقرب وهذا لوجود سم فى أشواكها ولسعتها تضاهى ويمكن أقوى من لسعة النحل وممكن آن تؤدى الى الوفاة
سمكة الكلاون

الكلاون والدامسل يعتبران من نفس العائلة ولكن دائما ما يطلق لفظ انيمون فيش على الكلاون
الكلاون والانيمون يعيشون معا ويستفيدون من بعضهم
الكلاون ياكل اى شئ يقدم له ولكن يفضل التنويع فى الأكل
والعجيب فى الكلاون انه يمكن آن يتحول من ذكر الى انثى
سمكة القرش

يرجع تاريخ سمك القرش إلى عصر الحفريات منذ 400 مليون سنة.. وهو من الثدييات التي احتفظت بشكلها كما هو منذ عهد الديناصورات.
القرش النمر

االمواصفات : رأس القرش النمري في شكل إسفين ويتميز بأنه يعطي السمكة القدرة على المقاومة ويسمح لها بأن تدور بسرعة دون عناء . وفي العادة تسبح هذه الأسماك باستخدام حركات متعرجة بجسمها. الطول : يصل متوسط الطول ما بين 3 إلى خمسة أمتار وقد يصل إلى سبعة أمتار الوزن : يصل متوسط وزن السمكة إلى 1.000 كجم الغذاء : تأكل كل ما يمكن أن تصطاده.
قرش الشعاب المرجانية

المواصفات : الطول : من 1.5 في أسماك القرش ذات العرف الأسود إلى 5م في القرش النمري الغذاء : تتغذى بصورة رئيسية على الأسماك والقشريات والحبار والأخطبوط.
الشعب المرجانية

































سبحان الله


 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-08, 02:54 PM   #7


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة الأحياء البحرية



نجم البحر

أريد أن أحدثكم عن موضوع جميل وهو نجم البحر أتمنى أن ينال إعجابكم



نجم البحر (بالإنجليزية: Starfish) هو حيوان مائي لافقاري، ينتمي إلى شعبة شوكيات الجلد، ويتميز بأذرعه المتعددة، والتي قد تتراوح بشكل كبير في العدد، وتحتوي على أنيبات (أنابيب) دقيقة، تستخدم للحركة والإلتصاق بالسطوح، وهي موزعة على هيئة صفين في كل قدم. كما يفتقر إلى وجود دماغ، لكنه يحتوي على جهاز عصبي مستقل





التصنيفالعلمي


النطاق


حقيقياتالنوى


المملكة


الحيوانات


الشعبة


شوكيات الجلد


الطائفة


النجميات



طولها:


الطول من 10-30 سم وبعضالأنواع أصغر من ذلك بكثير حيث أن طولها قد يصل إلى 1سم قطرياً. أما أطول نجم معروفحتى الآن فيصل قطره إلى متر تقريباً.


من ماذا يتألف جسمها:





جسم نجم البحر مغلف بدرع لين عظمي ، في المنطقة الفمية أسفل منتصف جسم النجم توجدقنوات تضم صفين إلى أربعة من الأقدام القنابية وعلى طول الأذرع إلى الخارج. في حالةوجود فتحة للشرج فإنها تكون في أعلى سطح الجسم وفي المنتصف.





لكنبالنسبة إلى المحار والصدفيات القشرية تعتبر نجم البحر أخطر هذه الصدفيات لأنهاقاتلة. هذه المخلوقات التي تبدو كأنها مسالمة هي من أخطر الحيوانات البحريةالمفترسة. لنجم البحر خمسة اذرع قصيرة وقد تصل إلى 20 أو أكثر تتشعب من القرصالموجود في وسطه. وهي أذرع متساوية في الطول كل ذراع عبارة عن امتداد لتجويف الجسموالاعضاء الحيوية.


غذائها:


وتتغذى بشكل عام علىالرخويات والقشريات وباقي اللافقاريات. ويفضل نجم البحر المحار وغيره من ذواتالصدفتين، لكن عليه قبل أن يلتهم لحمها أن ينجح في فتح الصدفتين، تمسك القوائمالصغيرة التي تعرف الواحدة منها باسم القناب بالمصراعين ثم تعمل على إبعاد أحدهماعن الآخر، وعندما تفعل ذلك تدخل معدتها إلى داخل الصدفة ، وتعمل العصارات المعويةعلى تحويل لحم الحيوانات إلى سائل تمتصه عندها نجمة البحر بلذة وهدوء. وباستطاعةقرية من قرى نجوم البحر الكبيرة إحداث أضرار جسيمة.


تكيفها في قاع البحار :


قرعيات البحر ونجم البحر كلها تأخذ مياه ابحر عبر العديد من الصماماتالمتتالية التي توجد على أقدامها التي تعمل كأنها نظام هيدروليكي له المقدرة علىالتحكم في كمية المياه والضغط المطلوبين في حالة التغذية أو عند الحركة. فلا وجودلنقص الماء في هذه المخلوقات. مشردات البحر تتحرك بالمشي على أشواكها ، هذه الأشواكمجهزة بأرجل اسطوانية ، وهي حيوانات متماثلة الجوانب، وفمها يقع في الجزء الأسفل منالجسم، كما أن لها أسنان في معظم الحالات. ولصدفة نجم البحر المقدرة على التلونبألوان قوس قزح الملون كلها، وهي من ضمن معظم اللافقاريات البحرية التي لها تدرجلوني واضح . أما نجم البحر ذو البقع الحمراء فهو شائع الانتشار في الهند والمحيطالهادي،


حيثيبلغ قطره حوالي 30سم. ونجم البحر الهش يعتبر من القنفذيات سريعة الكسر التي لهاطريقة حركة وتغذية متشابهة. نجمة البحر بارعة في طريقة اصطيادها لفريستها، فأذرعهاالخمسة تتفرع إلى العديد من الأذرع الصغيرة حيث تصنع نوع من الشبكة التي تستخدمهافي أخذ وتناول طعمها، وتميل إلى الراحة أثناء ساعات النهار ثم تنسج شباكها أثناءالليل لتصطاد فريستها. النجمات الهشة يمكنها السباحة بسرعة شديدة، فأذرعها تدفعهاإلى الأمام في حركة جانبية تشبه حركة الثعابين وكذلك أحياناً تعمل على تحريك أذرعهاحول نفسها أثناء ساعات الأكل وكذلك لجمع الطعام من تيارات الماء. أو نتف بقاياالأسماك الميتة أو الاسفنج أو أعشاب البحر العالقة. أطلق العلماء على أطراف نجمالبحر اسم الأيدي أو الأذرع، ولم يسموها أرجل. نجم البحر في الواقع لاتتحرك بواسطةأذرعها لكنها تستخدم في دفع جسمها ملحقات صغيرة أو أهداب صغيرة توجد تحتالأذرع.


هذهالأهداب تسمى الأقدام الأنبوبية،لذا يمكننا القول بأن نجم البحر يمتلك أرجل صغيرةفي أذرعه. تعمل هذه الأرجل الأنبوبية بوساطة ضغط الماء. الماء يندفع خلال صدفة نجمالبحر في قنوات صغيرة منتشرة في جسمها حيث تتجمع هذه المياه داخل تجاويف صغيرة فيالأرجل. نجم البحر يمكنها التحكم في حركة هذه الماء الموجودة داخل الأرجل الأنبوبيةومن خلالها تتحكم في مد أرجلها ولمها أو لتخلق قوة ماصة. إن عمل رجل أنبوبية واحدةلايعطي فعالية في الحركة أو التغذية ذات قيمة عالية ، لكن عندما تعمل هذه الأرجلالأنبوبية مجتمعة في زمن واحد تعطي قوة مؤثرة ونشاط كبير لنجمة البحر. ونجمة البحرالشمسية لها أكثر من 20 ذراع وهذه الأذرع مبطنة بعدد كبير جداً من الأرجلالأنبوبية. تحيط نجمة البحر بأذرعها على جسم المحار، وتعمل على نزعه أولاً بواسطةأرجلها الأنبوبية المزودة بماصات كثيرة. وبعدها تخرج معدتها حيث تحيط بالجسم الرخوتبدأ في إفراز العصارات الهاضمة. نجم البحر ذو الريش حيوانات بحرية تنتمي لعائلةالزنابق حيث تحمل أزهاراً على رأسها عادة، وهي جميلة الشكل لكنها حيوانات لاسعة. هذه الريشيات تتغذى ليلاً فقط تمد جسمها المتفرع وتحرك أذرعها حول نفسها لتمسكأجزاء طعامها. هذه المخلوقات تبدو مرنة الجسم عند النظر إليها. لكنها في الحقيقةهشة قابلة للكسر بسهولة، وأذرعها تتكسر بسرعة عندما تهاجم من قبل حيوان آخر أقوىمنها. ومن حسن حظها أن لها المقدرة الفائقة في سرعة إعادة تكوين هذهالأذرع.

يتوزع نجم البحر في كافة أنحاء العالم منالشاطيء وحتى عمق 6كلم.








نجم البحر Sea Star



نجم البحر يتبع عائلة الجلد شوكيات phylum Echinodermata وهذه العائلة تتميز بوجد أشواك واضحة على جلدها وأفراد هذه العائلة مختلفة الأشكال فمنها المسطحة والقرصية والكروية والمتطاولة والنجمية والتكاثر في هذه العائلة جنسي ( وجود الجنسين ذكر وأنثى ) ولايمكن التفريق بين الذكر والأنثى من الشكل الخارجي وأفراد هذه العائلة شعاعية التناظر للبالغين وجانبية التناظر لليرقات.

ونجم البحر يعرف علميا باسم Astropecten relitaris




وجسم نجم البحر نجمي الشكل ويتركب من قرص مركزي يستطيل استطالة شعاعية إلى خمسة اذرع مثلثة الشكل ومتينة ولها أطراف مسننة وجسمه مفلطح وله سطحان سطح علوي ويسمى السطح مقابل الفمى وسطح سفلى ويسمى السطح الفمي وتمتد من الفم خمسة مجاري ( ميازيب ) مفتوحة تسمى ميازيب الحركة كل منها يوجد على طول أحد الأذرع ويحيط بهذه الميازيب الأقدام الأنبوبية ويتكون هيكل نجم البحر من صفائح أو قضبان مرنة تحت الجلد.




ونجم البحر يبقى فمه دائما تجاه السطح الذي يزحف عليه كقاع البحر أو جوانب الصخور

ونجم البحر يتغذى على المحار مثل بلح البحر وأم الخلول وله القدرة على فتح صدفة المحار ويلتهم الحيوان الذي بداخلها كما انه يتغذى على الشعاب المرجانية الحية وإذا كثر انتشاره كان ضرره كبير على البيئة البحرية لذا يجب الحفاظ على نسبة عالية من تواجد خيار البحر الذي يتغذى على يرقات نجم البحر ويحد من انتشاره وسبحان الله الذي جعل كل شئ بميزان .

وجلد نجم البحر مغطى بشويكات جيريه مدببة الأطراف وله القدرة على الانثناء لدرجة لابأس بها لان الألواح الصلبة التي تغطي السطح الخارجي متصلة ببعضها بواسطة أنسجة رخوة تتصلب بعد موت الحيوان كما إن نجم البحر له القدرة على فصل اذرعه الخمسة الواحدة بعد الأخرى عند وجود الخطر وللتخلص من أعدائه وبقدرة الله عز وجل تتكون له اذرع جديدة وينمو نجم البحر إلى طول يصل إلى 40 سم



ويوجد نجم البحر بالقرب من الشواطئ وعلى الصخور وكذلك يوجد على عمق يزيد عن 80 مترا تحت سطح البحر


كيفية حدوث الضرر للإنسان

إذا ما وطأ إنسان على نجم البحر بقدم حافية تنغرز الأشواك الجيرية التي على اذرع النجم في قدم الإنسان وتتكسر أطرافها في القدم وتحدث آلاما مبرحة موضع الإصابة واحمرار وانتفاخ الجزء المصاب
.
العلاج عند الإصابة

1- يجب إزالة الأشواك من موضع الإصابة باستخدام ملقط دقيق
2- وضع القدم في ماء ساخن مضاف إليها خل مركز لمدة 10-20 دقيقة
3- وضع أي مرهم مضاد حيوي على مكان الإصابة
4- اخذ حبوب مسكنة وخافضة للحرارة
5- يفضل إعطاء المصاب مضاد للتتنس
هذا والله اعلم ....






 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-08, 02:55 PM   #8


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة الأحياء البحرية



تنين البحر




تنين البحر المورق او فايكوديورس إكيوس هو سمكة بحرية ترتبط بحصان البحر. يعتبر العضو الوحيد من الجنس فايكوديورس. الموطن الأصلي لهذه المخلوقات هو جنوب و غرب أستراليا، و غالبا ما تبقى في المياه الضحلة معتدلة الحرارة.


و من المخلوقات ذات العلاقة بهذا التنين تنين البحر العشبي، و هو أخضر اللون تنمو عليه زعانف تشبه الأعشاب و حجمه أصغر بكثير من التنين المورق. و قد اعتبرت مجلة ناشينال جيوغرافيك هذين التنينين نفس الكائن و لكنها تنتشر في مناطق جغرافية متباينة.

اسماك النجمية THE
MONO FISH
وهي من قلة الاسماك التي يعرف
عليها الانسان الكثير اد تعتبر من الاسماك الغامضة
التي لا يعرف عليها الانسان الكثير
و تعيش الاسماك في المياه المالحة و المياه الدافئة و
يعتبر شرق اسبا و افريقيا موطن
السمكة الاصلي .
و تعيش هده السمكة 9 سنوات كحد
ادني ويعتبر السمكة فيها مجمو عة من اصناف
و تستطيع هده السمكة العيش في
احواض الزينه المنزلية .
اما شكلها
شكل هذه
السمكة لا يظهر السرعة الخارقة التي يمكنها السباحة بها
حيث أن لها
جسماً رقيقاً قرصياً و زعانفها ملتصقة الظهرية و البطنية مع الذيل
و
لونها الفضي الخارق و .........
سبحان الله

فيل البحر - السمكة الفيلية ! - سمكة فيل البحر !


سمكة الفيل
الاسم العلمى : Callorhinchus milii
تصنيف Holocephali | Chimaeriformes | Callorhinchidae
الأسماء أخرى : Callorhynchus australis ، Callorhynchus dasycaudatus Callorhynchus tasmanius ،Masca laboureur ، Elephantfish


هي واحدة من انواع اسماك القرش اشبه بأفلام الخيال العلمى . هذه السمكه تعيش فى المياه المالحة قبالة سواحل جنوب أستراليا ونيوزيلندا وحولها



شكل االفم من أغرب من فم أي سمكة في العالم فوق هذا الفم خرطوم يشبه خرطوم الفيل والذى يمكن به الإحساس واصدار شحنه كهربيه ضعيفه على الفريسة المحتمل وجودها فى القاع الرملي مثل قرش رأس المطرقة.
الزعانف الصدرية لسمكة الفيل كبيرة وتساعدتها على المناورة فى المياه و اثنين من الزعانف الظهرية .
اللون رمادي فضي مع بعض البقع بني. هذا النوع يرتبط ارتباطا وثيقا لأسماك القرش ، وبالتالي لا يوجد لديه هيكل عظمي
ولكن غضاريف
<table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_14" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 800 في 534</td></tr></tbody></table>
تأتي الأسماك الى المياه الضحلة خلال الفترة من اكتوبر الى فبراير لوضع البيض
تتغذى على الرخويات والقشريات و سرطان البحر ،
الحجم / الوزن
أقصى الطول : 76 سم للذكور / 97 للاناث
أقصى وزن : 3.40 كجم
التوزيع
جنوب غرب المحيط الهادئ : جنوب استراليا ونيوزيلندا.

يوجد على اعماق قد تصل الى 200 متر


 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-08, 02:55 PM   #9


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة الأحياء البحرية



جرادالبحر




جراد البحر (Lobster) من القشريات البحرية الكبيرة. حيوان بحري عشاري الرِّجل له خمسة أزواج من الأرجل.


جراد البحر مهم اقتصاديا كاطعمه بحرية ، التي تشكل اساس صناعة عالمية من 1،8 بليون دولار دولارات سنويا في التجارة.


على الرغم من العديد من المجموعات المختلفة من القشريات هي المعروفة باسم "جراد البحر" أقرب أقرباء جراد البحر المرجانيه هي سرطان البحر.


جراد البحر ينشط ليلاً ويعرف بأنه يمشي مسافات طويلة تصل إلى 15كم
وظل بعض جراد البحر حياً إلى 50 سنة.

سمك السلور <table id="mwaextraadmin3_imageresizer_warning_15" class="mwaextraadmin3_imageresizer_warning" width="750"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1024 في 768</td></tr></tbody></table>
سمك السلور يرصد الزلازل قبل حدوثها بما يتراوح بين 6_8 ساعات واجرى العلماء تجاربهم فى مواقع تكثر فيها الزلازل الصغيره ووضعوا اسماك السلور فى انيه فوجدوا انها تثور وتتهيج عند طرق جدار الاناء بالاصبع واحيانا لا تفزع ولا تضطرب مهما اشتد الطرق وبتسجيل مواعيد طرق الانيه المصحوبه بفزع السمك اتضح ان الزلازل تحدث بعدها ب6 الى8 ساعات
وقد نجح علماء كثيرون فى اثبات ان الحاسه السادسه خلقه فطريه حبا بها الله سائر المخلوقات الحيه وسيله للاتصال عن بعد واثبت بعضهم ان الحاسه السادسه ترتبط بموجات او تيارات كهربيه او مغناطيسيه او غير ذلك من انواع الطاقه التى تشع امواجا او ذبذبات او تيارات فى الاثير سواء من المرسل وترتد اليه من الحدث كما هو الحال فى جهاز الرادار....

حوت لعنبر





حوت لعنبر هو اكبر الحيتان ذات الاسنان -له رأس مستدير ضخم وفك سفلي ضيق يبلغ طوله أكثر من ثلث طول
الحوت .حيتان العنبر رامادية - مزرقة غامقة اللون ،او بنية فاتحة. ولها رقع بيضاء على البطن.

عادات الطعام
تأكل حيتان العنبر الف كيلو غرام من الطعام يوميا . وتتغذا بشكل رئيسي بحبار الماء العميق لكنها تأكل كذلك السمك، والقريدس ،والسرطان ،والاخطبوط، وحتى اسماك القرش الصغيرة التي تعيش في القاع.
غرائب حقيقيه من البحار عروس البحر







 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-08, 02:56 PM   #10


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة الأحياء البحرية




السمك المنفوخ




عالم البحار يبطوي على مخلوقات تتحدى الخيال فمن يصدق ان نوعا من الأسماك يستطيع عند الضرورة الاستعانة بالهواء او الماء لينتفخ ويضاعف حجمه ثلاث مرات ?في بحار العالم تعيش فصائل عديدة من هده الاسماك تطلق عليها اسماء كثيرة وهي (فوجو) باليابان ويقبل بعض اليابانيين على اكلها رغم انها شديدة السمية .
انتفاخ هده الاسماك يرجع الى حقيقة اكتشافها العلماء تتمثل بالاستعانة بالماء . او حتى الهواء لملئ منطقة في البطن تسمى الحقيبة . لتنتفخ بعدها بهدف اخافة الاعداء.الغريب ان هده الاسماك المشهورة بانتشار السموم في جميع اجزاء جسمها تعتبر من الواجبات المفضلة عند بعض اليابانيين وتخصص مطاعم مشهورة في طهيها والخلاص من سمها القاتل . وان كانت بعض الحوادث تشير الى صعوبة الخلاص من سمومها دائما
حصان البحر مخلوق مائي مدهش!!


سمي بذلك لأن رأسه يشبه رأس الحصان إلى حد كبير، ويوجد ما يقارب من 100نوع
مختلف في الشكل والحجم من أحصنة البحار الفقارية التي تعتبر من الأحياء البحرية الجميلة والمميزة .

فرس البحر هو من الأسماك العظمية ولكن ليس به حراشيف



ويوجد منه خمسون نوعا مختلفا حول العالم ويعيش في الطمي في البحار الدافئة وكما ترون في الصورة جاءت تسميته من رأسه الذي يشبه رأس الفرس ويتراوح طوله من سنتيمتر واحد إلى 30 سنتيمتر (يعني 1 قدم) التكاثر تضع الأنثى بيوضا ولكن الغريب في الأمر أن الذكر هو الذي يحمل البيوض حتى تفقس ( سبحان الله ) هو الحيوان الوحيد الذي يحمل ... ( هذه ليست مزحة بل حقيقة علمية)

سبحان الله لهذا الحيوان قدرة على إخفاء نفسه في البيئة التي يعيش بها ... هربا من الأعداء




 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الموتى يَسمعون كلامَ الأحياء؟ محمد عمر فتاوى و أحكام 4 14-04-21 10:21 PM
وحدة الخلق والأممية في الأحياء نور الإيمان موسوعة علم الحيوان 1 14-01-23 09:12 AM
علم الأحياء المائية نور الإيمان موسوعة علم البحار و الأسماك 5 12-06-03 01:43 PM
علم الأحياء الدقيقة yussuf مكتبة العلوم و التكنولوجيا 3 12-05-20 07:47 PM
تذكير الأحياء بخلق الحياء‎ حمد الفارس الأحاديث النبوية 5 12-05-19 03:44 PM


اعلانات نصية  

تصميم و وتركيب انكسار ديزاين
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:18 AM

أقسام المنتدى

القسم الإسلامي @ المنتدى الإسلامي العام @ مواسم الخيرات @ السيرة النبوية @ قصص الأنبياء و الرسل و الصحابة و التابعين @ الخطب و الدروس الإسلامية @ الأناشيد و الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ فنون و معالم الحضارة الإسلامية @ ركن الأدعية @ قسم القرآن الكريم @ تفسير القرآن الكريم @ في رحاب آية @ المكتبة الصوتية للقرآن الكريم @ تحفيظ القرآن و علوم التجويد @ قسم الحديث @ الأحاديث النبوية @ الأحاديث القدسية @ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة @ قسم فقه العبادات و المعاملات @ فقه الصلاة @ فقه الزكاة @ فقه الصيام @ فقه الحج @ فقه المعاملات @ Islamic Forum @ General Forum @ Quran and Hadith @ Al_seerah and the prophets @ feqh& Aqeeda @ Islamic multimedia @ القسم العام @ المنتدى العام @ قلم الأعضاء @ الأدب المنقول @ الأفلام الوثائقية - مشاهدة مباشرة @ فلسطين القلب الجريح @ إعرف عدوك الصهيوني @ الامثال و الحكم و الأقوال المأثورة @ بنك المعلومات و التكنولوجيا الحديثة @ المسابقات و الألغاز @ مكتبة واحة الإسلام @ المكتبة الإسلامية @ المكتبة الثقافية و الأدبية و اللغات @ مكتبة العلوم و التكنولوجيا @ مكتبة التاريخ و القانون و السياسة و الاقتصاد @ مكتبة المجتمع و التنمية البشرية @ Foreign books @ Islamic Books @ القسم الإجتماعي @ التنمية البشرية و تقويم السلوك @ جسر التواصل @ الأيتام و المسنين @ فضفضة و قضايا للمناقشة @ البيت المسلم @ الرجل المسلم @ المرأة المسلمة @ الطفل المسلم @ مكتبة الطفل المرئية @ البيت الإسلامي @ المطبخ و الديكور @ قسم التربية و التعليم @ التربية و التعليم @ اللغة العربية و علومها @ اللغات و الترجمة @ المرحلة الإبتدائية @ المرحلة الإعدادية @ المرحلة الثانوية @ التعليم الأزهري @ التعليم الفني @ قسم ذوى الإحتياجات الخاصة @ الإعاقة البدنية @ الإعاقة الذهنية @ الإعاقة السمعية و الكلامية @ الإعاقة البصرية @ التوحد @ صعوبات التعلم و التربية الخاصة @ مقالات و إعاقات متنوعة @ قسم التاريخ @ التاريخ و الحضارات @ شخصيات لها تاريخ @ المخطوطات و الأوسمة و المقتنيات التراثية @ الطوابع و العملات العربية و الاوروبية @ السياحة و السفر و الأثار @ الأقسام الطبية @ الوقاية و العلاج @ الطب النفسي @ الطب النبوى و التداوي بالطبيعة @ صيدلية واحة الإسلام @ الموسوعة العلمية الشاملة و الإعجاز العلمي @ خلق الإنسان و الإعجاز الآلهي @ موسوعة علم الأرض @ موسوعة علم الحيوان @ موسوعة علم البحار و الأسماك @ موسوعة علم الفلك @ موسوعة علم النبات @ تكنولوجيا المعلومات @ برامج الكمبيوتر @ العاب الكمبيوتر @ تعليم و صيانة الكمبيوتر @ الجوال الإسلامي @ مكتبة الصور @ غرائب و عجائب الصور @ خلفيات وصور للمنتديات @ صور متنوعة @ الاقسام الإدارية @ إعلانات و إرشادات إدارية @ المواضيع المخالفة والمكررة @ منتدى خطب الشيخ محمد عابدين علي @ علوم و معاني القرآن الكريم @ نافذة على العالم @ أحداث العالم الإسلامي @ مكتبة الطب و الصيدلة @ لم أسلم هؤلاء؟ @ الشريعة و القانون @ الأقسام الأدبية و الثقافية @ أخبار التعليم @ أقسام شيوخ و دعاة و قراء منتدى واحة الإسلام @ منتدى الشيخ اسامه السيوطي @ منتدى شيوخ و قراء واحة الإسلام @ علوم الفقه @ فقه العبادات @ فتاوى و أحكام @ إسأل شيخنا @ قسم الفلاشات الإسلامية @ التواصل مع الإدارة @ حملات واحة الإسلام @ منتدى الادارة والمشرفين @ رمضان شهر الخير @ قضايا معاصرة و حلول @ تطوير المواقع و المنتديات @ العقيدة الاسلامية @ الشباب المسلم @ خاص بالإدارة فقط @ إستشارات واحة الإسلام @ إستشارات إيمانية و دعوية @ إستشارات طبية و نفسية @ إستشارات تربوية و تعليمية و ثقافية @ إستشارات إجتماعية و أسرية @



vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى 

تصميم وتركيب انكسار ديزاين لخدمات التصميم